المجلة التربوية . 97تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 10/12/2010 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا / وليد عبدالكريم صوافطة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وليد عبدالكريم صوافطة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص113-ص162 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم مقارنة بالطريقة المعتادةـ تكونت عينة الدراسة من (89) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي موزعين على أربع شعب دراسية، تم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من شعبتين ضمت (43) طالباً، تم تدريسهم الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه، ومجموعة ضابطة تكونت من شعبتين أيضاً ضمت (46) طالباً، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس لمهارات التفكير العليا على أفراد العينة قبل تنفيذ تجربة الدراسة وبعد الانتهاء منهاـ كشفت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في كل من الأداتين، وكانت كل من تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية، التي درس طلابها الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه.
وعند أخذ مستوى التحصيل الأكاديمي لأفراد العينة بعين الاعتبار، لم تُظهر نتائج هذا التحليل وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المتدني في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، في حين كان هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتوسط، وكان كل منهما لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفكير العليا، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يكن هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المتوسط وذوي التحصيل المتدني
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص113-ص162[مقالة] أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا [نص مطبوع ] / وليد عبدالكريم صوافطة, مؤلف . - 2010 . - ص113-ص162.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص113-ص162
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم مقارنة بالطريقة المعتادةـ تكونت عينة الدراسة من (89) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي موزعين على أربع شعب دراسية، تم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من شعبتين ضمت (43) طالباً، تم تدريسهم الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه، ومجموعة ضابطة تكونت من شعبتين أيضاً ضمت (46) طالباً، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس لمهارات التفكير العليا على أفراد العينة قبل تنفيذ تجربة الدراسة وبعد الانتهاء منهاـ كشفت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في كل من الأداتين، وكانت كل من تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية، التي درس طلابها الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه.
وعند أخذ مستوى التحصيل الأكاديمي لأفراد العينة بعين الاعتبار، لم تُظهر نتائج هذا التحليل وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المتدني في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، في حين كان هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتوسط، وكان كل منهما لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفكير العليا، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يكن هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المتوسط وذوي التحصيل المتدنيإدارة العنف الطلابي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب جامعة الكويت / مريم أحمد المذكور in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إدارة العنف الطلابي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب جامعة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مريم أحمد المذكور, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص47-ص112 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
استهدفت الدراسة الحالية رصد واقع العنف الطلابي في جامعة الكويت والكشف عن الأساليب الوقائية للحد من تفشي مظاهر العنف في المجتمع الطلابي، وتم تصميم استبانة بحثية وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (1208) طلاب وطالبات من جميع الكليات، وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد العينة على وجود مشكلة العنف الطلابي في جامعة الكويت وأكدوا على قصور الدور الوقائي للإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي بمتوسط حسابي (3,22) على مجمل بنود واقع العنف الطلابيـ وأكد أفراد العينة مشاهدتهم لمظاهر العنف بين الطلبة وكان المتوسط الحسابي لموافقتهم هو (3,39) وهذه النتيجة لها دلالاتها الخطيرة للحجم الحقيقي لمشكلة العنف الطلابي الذي يفوق ما هو مسجل لدى الإدارة الجامعيةـ وتشير نتائج الدراسة في عمومها إلى أن مدى تطبيق الأساليب الإجرائية من قبل الإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي ضعيف بمتوسط حسابي (1,15)، علماً بأن هذه الأساليب الوقائية ملائمة وفعالة من وجهة نظر العينة للحد من العنف الطلابي. وأوصت الدراسة الإدارة الجامعية بمجموعة من التوصيات العملية والتي من أهمها تعزيز سلطتها كمؤسسة تعليم عالٍ برفضها اتباع سياسة الواسطات والمحسوبيات، وتفعيل المساءلات والأخذ بمبدأ الثواب والعقاب، واتباع سياسة الوقاية خير من العلاج بتوافر جهاز اختصاصي نفسي واجتماعي، وتفعيل دور الإرشاد والتوجيه من قبل مراكز متخصصة ومتخصصين
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص47-ص112[مقالة] إدارة العنف الطلابي في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر طلاب جامعة الكويت [نص مطبوع ] / مريم أحمد المذكور, مؤلف . - 2010 . - ص47-ص112.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص47-ص112
خلاصة :
استهدفت الدراسة الحالية رصد واقع العنف الطلابي في جامعة الكويت والكشف عن الأساليب الوقائية للحد من تفشي مظاهر العنف في المجتمع الطلابي، وتم تصميم استبانة بحثية وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (1208) طلاب وطالبات من جميع الكليات، وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد العينة على وجود مشكلة العنف الطلابي في جامعة الكويت وأكدوا على قصور الدور الوقائي للإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي بمتوسط حسابي (3,22) على مجمل بنود واقع العنف الطلابيـ وأكد أفراد العينة مشاهدتهم لمظاهر العنف بين الطلبة وكان المتوسط الحسابي لموافقتهم هو (3,39) وهذه النتيجة لها دلالاتها الخطيرة للحجم الحقيقي لمشكلة العنف الطلابي الذي يفوق ما هو مسجل لدى الإدارة الجامعيةـ وتشير نتائج الدراسة في عمومها إلى أن مدى تطبيق الأساليب الإجرائية من قبل الإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي ضعيف بمتوسط حسابي (1,15)، علماً بأن هذه الأساليب الوقائية ملائمة وفعالة من وجهة نظر العينة للحد من العنف الطلابي. وأوصت الدراسة الإدارة الجامعية بمجموعة من التوصيات العملية والتي من أهمها تعزيز سلطتها كمؤسسة تعليم عالٍ برفضها اتباع سياسة الواسطات والمحسوبيات، وتفعيل المساءلات والأخذ بمبدأ الثواب والعقاب، واتباع سياسة الوقاية خير من العلاج بتوافر جهاز اختصاصي نفسي واجتماعي، وتفعيل دور الإرشاد والتوجيه من قبل مراكز متخصصة ومتخصصينإدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وعلاقتها بدرجة رضاهم عن العمل / راتب سلامة السعود و محمد صالح خطايبة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وعلاقتها بدرجة رضاهم عن العمل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : راتب سلامة السعود و محمد صالح خطايبة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص163-ص206 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وبيان علاقتها بدرجة رضاهم عن العمل. تكونت عينة الدراسة من (510)أعضاء هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ (4789) عضواً، يمثلون جميع أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنيةـ ولغايات جمع بيانات الدراسة تم تطوير أداتين. الأولى لتعرف إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية، والثانية لقياس درجة الرضا عن العملـ أظهرت نتائج الدراسة أن درجة إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية متوسطة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a (0.05 في إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية تعزى لنوع الجامعة ولصالح الجامعات العامة، ونوع الكلية ولصالح الكليات الإنسانية، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغيري الرتبة الأكاديمية وجامعة التخرجـ كما بينت النتائج أن مستوى الرضا عن العمل كان متوسطا، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الحرية الأكاديمية والرضا عن العمل
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص163-ص206[مقالة] إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وعلاقتها بدرجة رضاهم عن العمل [نص مطبوع ] / راتب سلامة السعود و محمد صالح خطايبة, مؤلف . - 2010 . - ص163-ص206.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص163-ص206
خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف إدراك أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية لدرجة حريتهم الأكاديمية وبيان علاقتها بدرجة رضاهم عن العمل. تكونت عينة الدراسة من (510)أعضاء هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ (4789) عضواً، يمثلون جميع أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنيةـ ولغايات جمع بيانات الدراسة تم تطوير أداتين. الأولى لتعرف إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية، والثانية لقياس درجة الرضا عن العملـ أظهرت نتائج الدراسة أن درجة إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية متوسطة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a (0.05 في إدراك أعضاء الهيئات التدريسية للحرية الأكاديمية تعزى لنوع الجامعة ولصالح الجامعات العامة، ونوع الكلية ولصالح الكليات الإنسانية، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغيري الرتبة الأكاديمية وجامعة التخرجـ كما بينت النتائج أن مستوى الرضا عن العمل كان متوسطا، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الحرية الأكاديمية والرضا عن العملالممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي / على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص207-ص252 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ممارسات تدريس الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف خلال فترة التدريب الميداني، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة بممارساتهم التدريسيةـ تكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً»معلماً من الملتحقين بالتدريب الميداني للفصل الدراسي الثاني 2005/2006. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُممت بطاقة ملاحظة مكونة من (37) مفردة (فقرة) موزعة على أربعة مجالات: التعلم القائم على البنائية، والاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية، وحل المسألة وتنمية التفكير، والمشكلات والصعوبات التي تواجه التلاميذ والحلول لها.
وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الممارسات التدريسية للطلبة»المعلمين لم ترق إلى مستوى عالٍ من الممارسة، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة “متوسطة“ “وقليلة“ـ كما أظهرت نتائج التحليلات اللابارامترية (اللامعلمية) أن تقديرات درجة الممارسات التدريسية في الرياضيات للطلبة المعلمين تختلف باختلاف مجال الممارسة، ولصالح مجال الاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية. بينما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين تلك التقديرات وكل من التقدير الأكاديمي للطالب»المعلم في الجامعة، وخبرة المعلم المتعاون ومؤهلة العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص207-ص252[مقالة] الممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي [نص مطبوع ] / على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة, مؤلف . - 2010 . - ص207-ص252.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص207-ص252
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ممارسات تدريس الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف خلال فترة التدريب الميداني، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة بممارساتهم التدريسيةـ تكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً»معلماً من الملتحقين بالتدريب الميداني للفصل الدراسي الثاني 2005/2006. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُممت بطاقة ملاحظة مكونة من (37) مفردة (فقرة) موزعة على أربعة مجالات: التعلم القائم على البنائية، والاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية، وحل المسألة وتنمية التفكير، والمشكلات والصعوبات التي تواجه التلاميذ والحلول لها.
وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الممارسات التدريسية للطلبة»المعلمين لم ترق إلى مستوى عالٍ من الممارسة، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة “متوسطة“ “وقليلة“ـ كما أظهرت نتائج التحليلات اللابارامترية (اللامعلمية) أن تقديرات درجة الممارسات التدريسية في الرياضيات للطلبة المعلمين تختلف باختلاف مجال الممارسة، ولصالح مجال الاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية. بينما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين تلك التقديرات وكل من التقدير الأكاديمي للطالب»المعلم في الجامعة، وخبرة المعلم المتعاون ومؤهلة العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقةأثر البرنامج المنزلي لتثقيف الأمهات (البورتج) في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً / قحطان أحمد الظاهر وشهريار سلامة الرواشدة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر البرنامج المنزلي لتثقيف الأمهات (البورتج) في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قحطان أحمد الظاهر وشهريار سلامة الرواشدة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص253-ص300 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تدريب الأمهات على برنامج (البورتج) في خفض الضغوط النفسية التي تعاني منها أمهات الأطفال المعاقين عقلياً.
تكونت أفراد الدراسة من (30) أماً ممن كن على قائمة الانتظار وحصلن على 120 فما فوق على مقياس الضغوط النفسية، وقد قسم أفراد الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وقدرها (15) أما تدربن على برنامج البورتج، وضابطة وقدرها (15) أُماً لم يتم تدريبهن على البرنامج، وتم إجراء الدراسة في خلال العام 2006 في الفترة الواقعة بين شهر آذار/2006 وحزيران/2006 واستمر البرنامج مدة شهرين وشهراً للمتابعة.
تم استخدام مقياس الضغوط النفسية (للسرطاوي والشخص). وتم تحليل البيانات باستخدام (t) لإيجاد الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
أظهرت نتائج الدراسة:
وجود أثر دال إحصائياً بعد تطبيق البرنامج بين متوسطي درجات الأمهات على مقاييس الضغوط النفسية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح التجريبية.
عدم جود أثر دال إحصائياً بعد تطبيق البرنامج بين متوسطي درجات الأمهات على مقاييس الضغوط النفسية للمجموعة التجريبية بين القياس البعدي والمتابعة بعد شهر من انتهاء التطبيق
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص253-ص300[مقالة] أثر البرنامج المنزلي لتثقيف الأمهات (البورتج) في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً [نص مطبوع ] / قحطان أحمد الظاهر وشهريار سلامة الرواشدة, مؤلف . - 2010 . - ص253-ص300.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص253-ص300
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر تدريب الأمهات على برنامج (البورتج) في خفض الضغوط النفسية التي تعاني منها أمهات الأطفال المعاقين عقلياً.
تكونت أفراد الدراسة من (30) أماً ممن كن على قائمة الانتظار وحصلن على 120 فما فوق على مقياس الضغوط النفسية، وقد قسم أفراد الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وقدرها (15) أما تدربن على برنامج البورتج، وضابطة وقدرها (15) أُماً لم يتم تدريبهن على البرنامج، وتم إجراء الدراسة في خلال العام 2006 في الفترة الواقعة بين شهر آذار/2006 وحزيران/2006 واستمر البرنامج مدة شهرين وشهراً للمتابعة.
تم استخدام مقياس الضغوط النفسية (للسرطاوي والشخص). وتم تحليل البيانات باستخدام (t) لإيجاد الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
أظهرت نتائج الدراسة:
وجود أثر دال إحصائياً بعد تطبيق البرنامج بين متوسطي درجات الأمهات على مقاييس الضغوط النفسية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح التجريبية.
عدم جود أثر دال إحصائياً بعد تطبيق البرنامج بين متوسطي درجات الأمهات على مقاييس الضغوط النفسية للمجموعة التجريبية بين القياس البعدي والمتابعة بعد شهر من انتهاء التطبيقمستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن / محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص301-ص338 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس باراون للذكاء الانفعالي على عينة مكونة من (561) طالباً يمثلون طلبة الصف الثامن والتاسع والعاشر، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الذكاء الانفعالي جاءت على الترتيب الآتي: المزاج العام، الكفاءة الاجتماعية، إدارة الضغوط، التكيف، التعبير الإيجابي، الكفاءة الشخصية. وهي دون المستوى المقبول تربوياً مقارنة بمعايير العمر.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى للجنس ولصالح الإناث،، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة الصف الثامن، كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى التحصيل الدراسي باستثناء بعدي الكفاءة الشخصية وإدارة الضغوط
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص301-ص338[مقالة] مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن [نص مطبوع ] / محمد بكر نوفل و حسين عبدالمجيد النجار, مؤلف . - 2010 . - ص301-ص338.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص301-ص338
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس باراون للذكاء الانفعالي على عينة مكونة من (561) طالباً يمثلون طلبة الصف الثامن والتاسع والعاشر، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الذكاء الانفعالي جاءت على الترتيب الآتي: المزاج العام، الكفاءة الاجتماعية، إدارة الضغوط، التكيف، التعبير الإيجابي، الكفاءة الشخصية. وهي دون المستوى المقبول تربوياً مقارنة بمعايير العمر.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى للجنس ولصالح الإناث،، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في امتلاك مستويات الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة الصف الثامن، كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى التحصيل الدراسي باستثناء بعدي الكفاءة الشخصية وإدارة الضغوطأثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها في بُريده بالمملكة العربية السعودية / عبدالله بن فهد المزيرعي in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها في بُريده بالمملكة العربية السعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله بن فهد المزيرعي, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص401-ص438 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الأسلوب المعرفي (التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي) وأثر هذه الفروق في أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي. وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين المستقلين والتابعين في أنماط التفكير في حل المشكلات الذي يميل إلى استخدامه أفراد العينة، حيث اتضح تفوق المستقلين عن المجال في استخدام أساليب المفاهيم المجردة (معنوي) والملاحظة العاكسة (تأملي) في مواجهة المشكلات التي تعترضهم في حين لم يكن هناك فروق بين المجموعتين على متغيري التجريب النشط (حركي/نشط) والتجربة الحسية (حسي). كما أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أكثر استقلالاً من الإناث في حين أن الإناث أكثر تبعية واعتمادا على المجال. ولم يكن هناك فروق دالة إحصائياً بين المستقلين والتابعين للمجال في التحصيل الدراسي
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص401-ص438[مقالة] أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها في بُريده بالمملكة العربية السعودية [نص مطبوع ] / عبدالله بن فهد المزيرعي, مؤلف . - 2010 . - ص401-ص438.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص401-ص438
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الأسلوب المعرفي (التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي) وأثر هذه الفروق في أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي. وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين المستقلين والتابعين في أنماط التفكير في حل المشكلات الذي يميل إلى استخدامه أفراد العينة، حيث اتضح تفوق المستقلين عن المجال في استخدام أساليب المفاهيم المجردة (معنوي) والملاحظة العاكسة (تأملي) في مواجهة المشكلات التي تعترضهم في حين لم يكن هناك فروق بين المجموعتين على متغيري التجريب النشط (حركي/نشط) والتجربة الحسية (حسي). كما أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أكثر استقلالاً من الإناث في حين أن الإناث أكثر تبعية واعتمادا على المجال. ولم يكن هناك فروق دالة إحصائياً بين المستقلين والتابعين للمجال في التحصيل الدراسيأثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسي / موفق سليم بشارة in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : موفق سليم بشارة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص339-ص372 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسيـ تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب مدرسة الثورة العربية الكبرى الأساسية للبنين، وموزعين عشوائياً على المجموعة الضابطة (34 طالباً)، والمجموعة التجريبية (34 طالباً). وتم التطبيق القَبْلي والبَعْدي لاختبار السرعة المعرفية، كما طُبق البرنامج التدريبي الذي قام الباحث بإعداده لتعليم الطلاقة اللفظية على أفراد المجموعة التجريبيةـ أظهرت النتائج أثراً ذا دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي في تنمية السرعة المعرفية، لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين المجموعة (الطريقة) ومستوى المعدل الدراسي في تنمية السرعة المعرفية.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والاقتراحات ذات العلاقة
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص339-ص372[مقالة] أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسي [نص مطبوع ] / موفق سليم بشارة, مؤلف . - 2010 . - ص339-ص372.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص339-ص372
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي للطلاقة اللفظية في تنمية السرعة المعرفية لدى عينة من طلاب الصف التاسع الأساسيـ تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب مدرسة الثورة العربية الكبرى الأساسية للبنين، وموزعين عشوائياً على المجموعة الضابطة (34 طالباً)، والمجموعة التجريبية (34 طالباً). وتم التطبيق القَبْلي والبَعْدي لاختبار السرعة المعرفية، كما طُبق البرنامج التدريبي الذي قام الباحث بإعداده لتعليم الطلاقة اللفظية على أفراد المجموعة التجريبيةـ أظهرت النتائج أثراً ذا دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي في تنمية السرعة المعرفية، لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين المجموعة (الطريقة) ومستوى المعدل الدراسي في تنمية السرعة المعرفية.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والاقتراحات ذات العلاقةأثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ / العساف جمال عبد الفتاح in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العساف جمال عبد الفتاح, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص439-ص486 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ.
وقد تكونت عينة الدراسة من (243) طالباً وطالبة، موزعين في 08) شعب في (8) مدارس، من مديرية عمان الثانية، وقد اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من شعبتين، عدد أفرادها (63) طالباً وطالبة، ومجموعة تجريبية تتكون من ست شعب، عدد أفرادها (180) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث ببناء الخطط الدراسية حسب الاستراتيجيات الثلاث (توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي) في الوحدة الأولى من مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف التاسع. وقد طبق اختبار القيم الذي قام الباحث بإعداده - في ضوء اختبار “ألبورت“ للقيم - بما يتلاءم مع البيئة الأردنية على عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه وثباته.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجالات مجتمعة تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح استراتيجيتي توضيح القيم والنمو الخُلقي، كما وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال السياسي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح الاستراتيجيات الثلاث توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الاقتصادي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريسـ أما في المجال الاجتماعي فقد ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الديني، لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم تعود إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الخُلقي، ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الجمالي، ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيم
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص439-ص486[مقالة] أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ [نص مطبوع ] / العساف جمال عبد الفتاح, مؤلف . - 2010 . - ص439-ص486.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص439-ص486
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ.
وقد تكونت عينة الدراسة من (243) طالباً وطالبة، موزعين في 08) شعب في (8) مدارس، من مديرية عمان الثانية، وقد اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من شعبتين، عدد أفرادها (63) طالباً وطالبة، ومجموعة تجريبية تتكون من ست شعب، عدد أفرادها (180) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث ببناء الخطط الدراسية حسب الاستراتيجيات الثلاث (توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي) في الوحدة الأولى من مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف التاسع. وقد طبق اختبار القيم الذي قام الباحث بإعداده - في ضوء اختبار “ألبورت“ للقيم - بما يتلاءم مع البيئة الأردنية على عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه وثباته.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجالات مجتمعة تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح استراتيجيتي توضيح القيم والنمو الخُلقي، كما وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال السياسي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح الاستراتيجيات الثلاث توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الاقتصادي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريسـ أما في المجال الاجتماعي فقد ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الديني، لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم تعود إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الخُلقي، ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الجمالي، ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمأثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام الخيال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن / ماجد وصفي حرب وبسام عبدالله إبراهيم in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام الخيال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ماجد وصفي حرب وبسام عبدالله إبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص373-ص400 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الخيال في تدريس العلوم الطبيعية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف، طُبقت الدراسة على أفراد الدراسة المكونة من (60) طالباً وطالبة من طلبة مستوى السنة الثانية في تخصص معلم صف من كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية موزعين على شعبتين درسوا وحدتين من مساق العلوم الطبيعية لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة درسوا باستخدام الخيال، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً وطالبة درسوا المحتوى التعليمي نفسه بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات تُعزى إلى التدريس باستخدام الخيال، ولصالح المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص373-ص400[مقالة] أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام الخيال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن [نص مطبوع ] / ماجد وصفي حرب وبسام عبدالله إبراهيم, مؤلف . - 2010 . - ص373-ص400.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص373-ص400
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الخيال في تدريس العلوم الطبيعية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف، طُبقت الدراسة على أفراد الدراسة المكونة من (60) طالباً وطالبة من طلبة مستوى السنة الثانية في تخصص معلم صف من كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية موزعين على شعبتين درسوا وحدتين من مساق العلوم الطبيعية لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة درسوا باستخدام الخيال، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً وطالبة درسوا المحتوى التعليمي نفسه بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات تُعزى إلى التدريس باستخدام الخيال، ولصالح المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلةفاعلية برنامج تعديل السلوك وضبط البيئة الصفية في خفض السلوكيات غير المقبولة لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط / فتحي السيد عبدالرحيم وسعيد أحمد اليماني ونعيمة عبدالرحمن الحسن in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج تعديل السلوك وضبط البيئة الصفية في خفض السلوكيات غير المقبولة لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فتحي السيد عبدالرحيم وسعيد أحمد اليماني ونعيمة عبدالرحمن الحسن, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص487-ص523 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص487-ص523[مقالة] فاعلية برنامج تعديل السلوك وضبط البيئة الصفية في خفض السلوكيات غير المقبولة لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط [نص مطبوع ] / فتحي السيد عبدالرحيم وسعيد أحمد اليماني ونعيمة عبدالرحمن الحسن, مؤلف . - 2010 . - ص487-ص523.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص487-ص523قضايا ومشكلات في مجال صعوبة التعلم / ياسر عبد الله الحيلواني ، د.أحمد عباس عبد الله in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : قضايا ومشكلات في مجال صعوبة التعلم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ياسر عبد الله الحيلواني ، د.أحمد عباس عبد الله, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص15-ص46 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص15-ص46[مقالة] قضايا ومشكلات في مجال صعوبة التعلم [نص مطبوع ] / ياسر عبد الله الحيلواني ، د.أحمد عباس عبد الله, مؤلف . - 2010 . - ص15-ص46.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - ص15-ص46دور المعرفة الصرفية في اللغة الثانية في الاستدلال المعجمي للطلاب المعلمين السعوديين (بحث باللغة الإنجليزية) / فايزة بنت صالح الحمادي in المجلة التربوية, 97 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دور المعرفة الصرفية في اللغة الثانية في الاستدلال المعجمي للطلاب المعلمين السعوديين (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فايزة بنت صالح الحمادي, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: p11-p38 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - p11-p38[مقالة] دور المعرفة الصرفية في اللغة الثانية في الاستدلال المعجمي للطلاب المعلمين السعوديين (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / فايزة بنت صالح الحمادي, مؤلف . - 2010 . - p11-p38.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 97 (فصلي) . - p11-p38