المجلة التربوية . 1-2-3تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 01/09/1984 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام / عبدالغني عبود in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالغني عبود, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص13-ص40 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
يتناول الباحث ثلاثة مجالات رئيسية هي :
نظرة الإسلام إلى المعلم ، وأخلاق المعلم في الإسلام ، وأخلاق المتعلم .
وفي القسم الأول من البحث يوضح الباحث تأكيد الإسلام على أهمية وضرورة السير في طريق العلم . كما يوضح تأكيد الإسلام على ضرورة تعليم كل مسلم ومسلمة .
وفي القسم الثاني يناقش الباحث عدداً من المسائل التي تتصل بأخلاق المعلم كصفات المعلم ، والعلاقة بين المعلم والمتعلم ، واستخدام المعلم للثواب والعقاب والمعلم كقدوة .
فيوضح الباحث رأي المفكرين التربويين المسلمين في الصفات التي يجب أن يتحلى بها المعلم ويتتبع اشتراط هذه الصفات منذ عصر النبي وعصور الخلفاء الراشدين ، كما يوضح دعوة المفكرين المسلمين المعلم إلى ضرورة التزام جانب الشفقة والرحمة بالمتعلمين كما يوضح ضرورة استخدام الثواب والعقاب في التربية بأساليب تحقق أهداف التربية الإسلامية مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والبدء باستخدام الثواب ووضع الضوابط الخاصة بتطبيق العقاب ، ويناقش الباحث في هذا القسم دور المعلم كقدوة من ناحية تقوى الله والتحلي بالخلق الطيب والتمكن من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها .
ويوضح الباحث في القسم الثالث الخاص بأخلاق المتعلم تفصيلات سلوك الطالب مع معلمه في رأي المفكرين المسلمين
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص13-ص40[مقالة] أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام [نص مطبوع ] / عبدالغني عبود, مؤلف . - 1984 . - ص13-ص40.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص13-ص40
خلاصة :
يتناول الباحث ثلاثة مجالات رئيسية هي :
نظرة الإسلام إلى المعلم ، وأخلاق المعلم في الإسلام ، وأخلاق المتعلم .
وفي القسم الأول من البحث يوضح الباحث تأكيد الإسلام على أهمية وضرورة السير في طريق العلم . كما يوضح تأكيد الإسلام على ضرورة تعليم كل مسلم ومسلمة .
وفي القسم الثاني يناقش الباحث عدداً من المسائل التي تتصل بأخلاق المعلم كصفات المعلم ، والعلاقة بين المعلم والمتعلم ، واستخدام المعلم للثواب والعقاب والمعلم كقدوة .
فيوضح الباحث رأي المفكرين التربويين المسلمين في الصفات التي يجب أن يتحلى بها المعلم ويتتبع اشتراط هذه الصفات منذ عصر النبي وعصور الخلفاء الراشدين ، كما يوضح دعوة المفكرين المسلمين المعلم إلى ضرورة التزام جانب الشفقة والرحمة بالمتعلمين كما يوضح ضرورة استخدام الثواب والعقاب في التربية بأساليب تحقق أهداف التربية الإسلامية مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والبدء باستخدام الثواب ووضع الضوابط الخاصة بتطبيق العقاب ، ويناقش الباحث في هذا القسم دور المعلم كقدوة من ناحية تقوى الله والتحلي بالخلق الطيب والتمكن من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها .
ويوضح الباحث في القسم الثالث الخاص بأخلاق المتعلم تفصيلات سلوك الطالب مع معلمه في رأي المفكرين المسلمينالالتزام الإسلامي لدي الشباب الجامعي / عبدالرحمن النقيب - إسماعيل دياب in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الالتزام الإسلامي لدي الشباب الجامعي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن النقيب - إسماعيل دياب, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص41-ص63 اللغة : عربي (ara) خلاصة : لما كانت مرحلة الشباب ذات أهمية خاصة من حياة الأفراد والجماعات ، ولما كان الالتزام الإسلامي يعتبر مصدراً هاماً من مصادر رضاء الشباب عن نفسه وإحساسه بأنه عضو نافع في المجتمع وأن له رسالة في تلك الحياة ، فإن معرفة مدى الالتزام الديني الإسلامي لدى الشباب يعتبر في نظر الدراسة من أهم الدراسات المعاصرة التي ينبغي أن يوجه إليها الكثير من اهتمام الباحثين والدارسين والدراسة الحالية تحاول أن تقيس مدى الالتزام الديني لدى الشباب الجامعي بجامعة المنصورة وذلك باستخدام مقياس الالتزام الديني لدى الشباب المسلم المشار إليه بالدراسة .
وقد طبقت الدراسة هذه الأداة على عينة عشوائية عددها 557 طالباً وطالبة ، بالفرقة الثالثة بكليات الآداب والزراعة والتربية ، الأولى نظرية والثانية عملية والأخيرة تجمع بين الاثنين . ولقد أظهر تطبيق المقياس أن 24% تقريباً من أفراد العينة لديهم التزاماً قوياً وأن 60% لديهم التزاماً متوسطاً وأن 16% لديهم التزاماً ضعيفاً . كذلك أوضحت الدراسة الدلالات الإحصائية بين الذكور والإناث عن مدى الالتزام والعلاقة بين ذلك ونوع الكلية التي ينتمون إليها .
والدراسة الحالية ليست سوى محاولة أولية لتطبيق مقياس الالتزام الديني لدى الشباب المسلم ودعوة مفتوحة إلى تعميم تطبيقه على عينات أكبر وأكثر تنوعاً ومحاولة تصميم أدوات موضوعية أخرى مساعدة أو مستقلة لقياس هذا الالتزام بطريقة علمية حتى تصبح الخريطة الإسلامية لشبابنا أكثر وضوحاً لدى الأجهزة المختلفة المهتمة بالشباب وتربيته ورعايته .
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص41-ص63[مقالة] الالتزام الإسلامي لدي الشباب الجامعي [نص مطبوع ] / عبدالرحمن النقيب - إسماعيل دياب, مؤلف . - 1984 . - ص41-ص63.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص41-ص63
خلاصة : لما كانت مرحلة الشباب ذات أهمية خاصة من حياة الأفراد والجماعات ، ولما كان الالتزام الإسلامي يعتبر مصدراً هاماً من مصادر رضاء الشباب عن نفسه وإحساسه بأنه عضو نافع في المجتمع وأن له رسالة في تلك الحياة ، فإن معرفة مدى الالتزام الديني الإسلامي لدى الشباب يعتبر في نظر الدراسة من أهم الدراسات المعاصرة التي ينبغي أن يوجه إليها الكثير من اهتمام الباحثين والدارسين والدراسة الحالية تحاول أن تقيس مدى الالتزام الديني لدى الشباب الجامعي بجامعة المنصورة وذلك باستخدام مقياس الالتزام الديني لدى الشباب المسلم المشار إليه بالدراسة .
وقد طبقت الدراسة هذه الأداة على عينة عشوائية عددها 557 طالباً وطالبة ، بالفرقة الثالثة بكليات الآداب والزراعة والتربية ، الأولى نظرية والثانية عملية والأخيرة تجمع بين الاثنين . ولقد أظهر تطبيق المقياس أن 24% تقريباً من أفراد العينة لديهم التزاماً قوياً وأن 60% لديهم التزاماً متوسطاً وأن 16% لديهم التزاماً ضعيفاً . كذلك أوضحت الدراسة الدلالات الإحصائية بين الذكور والإناث عن مدى الالتزام والعلاقة بين ذلك ونوع الكلية التي ينتمون إليها .
والدراسة الحالية ليست سوى محاولة أولية لتطبيق مقياس الالتزام الديني لدى الشباب المسلم ودعوة مفتوحة إلى تعميم تطبيقه على عينات أكبر وأكثر تنوعاً ومحاولة تصميم أدوات موضوعية أخرى مساعدة أو مستقلة لقياس هذا الالتزام بطريقة علمية حتى تصبح الخريطة الإسلامية لشبابنا أكثر وضوحاً لدى الأجهزة المختلفة المهتمة بالشباب وتربيته ورعايته .
حوار حول الحرية الأكاديمية بين المفهوم والممارسة / د.سمير هوانه in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : حوار حول الحرية الأكاديمية بين المفهوم والممارسة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.سمير هوانه, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص63-ص94 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص63-ص94[مقالة] حوار حول الحرية الأكاديمية بين المفهوم والممارسة [نص مطبوع ] / د.سمير هوانه, مؤلف . - 1984 . - ص63-ص94.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص63-ص94تقرير عن أعداد ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي / د.محمد ، ناصر عثمان in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقرير عن أعداد ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.محمد ، ناصر عثمان, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص95-ص102 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص95-ص102[مقالة] تقرير عن أعداد ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي [نص مطبوع ] / د.محمد ، ناصر عثمان, مؤلف . - 1984 . - ص95-ص102.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص95-ص102تقرير عن ندوة الإرشاد النفسي والتربوي بدول الكويت من أجل التنمية / محمد رفقي عيسى in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقرير عن ندوة الإرشاد النفسي والتربوي بدول الكويت من أجل التنمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد رفقي عيسى, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص103-ص117 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص103-ص117[مقالة] تقرير عن ندوة الإرشاد النفسي والتربوي بدول الكويت من أجل التنمية [نص مطبوع ] / محمد رفقي عيسى, مؤلف . - 1984 . - ص103-ص117.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص103-ص117تقرير عن ندوة واقع ومستقبل الطفل في الخليج العربي في ضوء الاعلان العالمي لحقوق الطفل / د. كافية رمضان in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقرير عن ندوة واقع ومستقبل الطفل في الخليج العربي في ضوء الاعلان العالمي لحقوق الطفل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د. كافية رمضان, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص118-ص132 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص118-ص132[مقالة] تقرير عن ندوة واقع ومستقبل الطفل في الخليج العربي في ضوء الاعلان العالمي لحقوق الطفل [نص مطبوع ] / د. كافية رمضان, مؤلف . - 1984 . - ص118-ص132.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص118-ص132التوجيه والارشاد فلسفته واخلاقياته في المجتمعات الاسلامية / كمال مرسي - بشير الرشيدي in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التوجيه والارشاد فلسفته واخلاقياته في المجتمعات الاسلامية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : كمال مرسي - بشير الرشيدي, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص9-ص28 اللغة : عربي (ara) خلاصة : قدم هذا البحث خمسة أدلة على عدم صلاحية النموذج الأمريكي في الإرشاد للتطبيق في المجتمعات الإسلامية ، ودعي إلى تطبيق النموذج الإسلامي الذي يستمد أهدافه من نظام الحسبة في الإسلام .
وقارن البحث بين النموذج الأمريكي والنموذج الإسلامي في الإرشاد وأشار إلى أفضلية الثاني في إرشاد المسلمين الذين يؤمنون بعملهم في الدنيا عبادة فيفعلون ما أمر الله به وينتهون عما نهى عنه لكي يفوزوا بالسعادة في الدنيا والآخرة .
ووضع البحث تعريفاً للإرشاد الإسلامي وبيّن أهدافه وفلسفته ومبادئه المستمدة من الشريعة الإسلامية فأوضح أن الإرشاد يعمل على إشباع الحاجة إلى الدين التي لها أساس فطري في الإنسان ويقوم على تنمية الإيمان بالله الذي هو أساس تزكية النفس وإصلاح فسادها ووقايتها من الانحراف .
ثم تطرق البحث إلى تحديد ثلاثة شروط رئيسية يجب توفرها في المرشد المسلم هي التخصص العلمي والفني ، والاستعداد النفسي والجسمي لتعلم علومه واكتساب خبرات تطبيقية والالتزام بأخلاقيات المهنة التي تم تحديدها في سبع قواعد إسلامية شملت شروط ممارسة الإرشاد الإسلامي .
وانتهى الباحث إلى ست توصيات باختيار المرشدين ، وتأهيلهم علمياً ومهنياً ، وتنظيم ممارسة مهنة الإرشاد في المجتمعات الإسلامية
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص9-ص28[مقالة] التوجيه والارشاد فلسفته واخلاقياته في المجتمعات الاسلامية [نص مطبوع ] / كمال مرسي - بشير الرشيدي, مؤلف . - 1984 . - ص9-ص28.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص9-ص28
خلاصة : قدم هذا البحث خمسة أدلة على عدم صلاحية النموذج الأمريكي في الإرشاد للتطبيق في المجتمعات الإسلامية ، ودعي إلى تطبيق النموذج الإسلامي الذي يستمد أهدافه من نظام الحسبة في الإسلام .
وقارن البحث بين النموذج الأمريكي والنموذج الإسلامي في الإرشاد وأشار إلى أفضلية الثاني في إرشاد المسلمين الذين يؤمنون بعملهم في الدنيا عبادة فيفعلون ما أمر الله به وينتهون عما نهى عنه لكي يفوزوا بالسعادة في الدنيا والآخرة .
ووضع البحث تعريفاً للإرشاد الإسلامي وبيّن أهدافه وفلسفته ومبادئه المستمدة من الشريعة الإسلامية فأوضح أن الإرشاد يعمل على إشباع الحاجة إلى الدين التي لها أساس فطري في الإنسان ويقوم على تنمية الإيمان بالله الذي هو أساس تزكية النفس وإصلاح فسادها ووقايتها من الانحراف .
ثم تطرق البحث إلى تحديد ثلاثة شروط رئيسية يجب توفرها في المرشد المسلم هي التخصص العلمي والفني ، والاستعداد النفسي والجسمي لتعلم علومه واكتساب خبرات تطبيقية والالتزام بأخلاقيات المهنة التي تم تحديدها في سبع قواعد إسلامية شملت شروط ممارسة الإرشاد الإسلامي .
وانتهى الباحث إلى ست توصيات باختيار المرشدين ، وتأهيلهم علمياً ومهنياً ، وتنظيم ممارسة مهنة الإرشاد في المجتمعات الإسلاميةعامل الميل الى المعايير الاجتماعية في تقدير الشخصية وقياسه / علاء الدين كفافي in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : عامل الميل الى المعايير الاجتماعية في تقدير الشخصية وقياسه نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علاء الدين كفافي, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص29-ص58 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تعتمد مقاييس التقدير الذاتي ، التي تعد اكثر طرق قياس الشخصية شيوعاً – على مجموعة من الافتراضات ، منها أن الفرد يعرف نفسه جيداً ، وأنه سوف يجيب بأمانة عن ذلك عندما يسأل . ولكن هذه الافتراضات محل شك من جانب كثير من العلماء الذين يعتقدون أن الفرد غالباً ما يكون لديه ميل شعوري أو لا شعوري لتشويه استجابته على المقاييس التي من هذا الطراز ، ومن صور تشويه الاستجابة ، الاستجابة المزعنة والاستجابة المنحرفة والاستجابة المتطرفة المستحسنة اجتماعياً . ومما لا شك فيه أن هذا النوع الأخير كان أخطر الأنواع . والاستجابة المستحسنة اجتماعياً هي الاستجابة التي يهدف المفحوص من خلالها إلى أن يقدم نفسه في صورة مقبولة ومرغوبة اجتماعياً ، وهو في ذلك ينحاز إلى جانب المعايير الاجتماعية السائدة على حساب الواقع .
وقد كان الين ادواردز من أوائل الذين اهتموا بدراسة عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية ، ووضع مقياساً لتقدير هذا الميل ، كما أنه بنى مقياساً للشخصية على طراز الاختيار الإجباري . وقدم نتائج توضح أن هذا الطراز يحجم أثر الميل إلى المعايير الاجتماعية في الاستجابة بالقياس إلى طراز التقرير الذاتي .
وكان إسهام ادواردز الأساسي أنه اعتبر الميل إلى المعايير الاجتماعية سمة ثابتة في الشخصية أكثر مما هي مصدر من مصادر الخطأ كما فعل كرونباخ وآخرون .
ولكن أعمال ادواردز قوبلت بنقد من جانب بعض الباحثين وعلى رأسهم ديفيد مارلو وزميله دوجلاس كرون اللذين أوضحا أن ادواردز خلط بين عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية وبين العامل المرضي عند بنائه لمقياسه ، بحيث لا يعرف المرء ما إذا كانت استجابة معينة ، تنكر وجود أحد الأعراض المرضية ، ترجع إلى الميل إلى المعايير الاجتماعية أم تعبر عن البرء من العرض . وقد بنى المؤلفان مقياساً متحرراً من العامل المرضي ، ويعتمد بدلاً من ذلك على السلوك المقبول اجتماعياً وإن كان نادر الحدوث مثل ذلك السلوك المتضمن في مقياس الكذب في اختبار منيسوتا المتعدد الأوجه للشخصية . وقد أوضحت كثير من الدراسات أن هذا المقياس الأخير يتمتع بدرجة عالية من صدق المفهوم . والميل إلى المعايير الاجتماعية عند مارلو – كرون يعبر عن الحاجة إلى القبول الاجتماعي عند المستجيب من خلال التشويه الذي يحدثه في استجاباته .
وقد قنن الكاتب مقياس مارلو – كرون للمعايير الاجتماعية في البيئة المصرية واستخدمه في دراسة مدى تأثر الاستجابة على مقياس وجهة الضبط الذي وضعه (جوليان روتر) . واتضح من النتائج أن هناك ارتباط إيجابياً بين النزعة الداخلية في وجهة الضبط وبين الميل إلى إبداء استجابات مستحسنة اجتماعياً وتتفق هذه النتيجة مع النتائج التي قدمها باحثون سابقون
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص29-ص58[مقالة] عامل الميل الى المعايير الاجتماعية في تقدير الشخصية وقياسه [نص مطبوع ] / علاء الدين كفافي, مؤلف . - 1984 . - ص29-ص58.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص29-ص58
خلاصة : تعتمد مقاييس التقدير الذاتي ، التي تعد اكثر طرق قياس الشخصية شيوعاً – على مجموعة من الافتراضات ، منها أن الفرد يعرف نفسه جيداً ، وأنه سوف يجيب بأمانة عن ذلك عندما يسأل . ولكن هذه الافتراضات محل شك من جانب كثير من العلماء الذين يعتقدون أن الفرد غالباً ما يكون لديه ميل شعوري أو لا شعوري لتشويه استجابته على المقاييس التي من هذا الطراز ، ومن صور تشويه الاستجابة ، الاستجابة المزعنة والاستجابة المنحرفة والاستجابة المتطرفة المستحسنة اجتماعياً . ومما لا شك فيه أن هذا النوع الأخير كان أخطر الأنواع . والاستجابة المستحسنة اجتماعياً هي الاستجابة التي يهدف المفحوص من خلالها إلى أن يقدم نفسه في صورة مقبولة ومرغوبة اجتماعياً ، وهو في ذلك ينحاز إلى جانب المعايير الاجتماعية السائدة على حساب الواقع .
وقد كان الين ادواردز من أوائل الذين اهتموا بدراسة عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية ، ووضع مقياساً لتقدير هذا الميل ، كما أنه بنى مقياساً للشخصية على طراز الاختيار الإجباري . وقدم نتائج توضح أن هذا الطراز يحجم أثر الميل إلى المعايير الاجتماعية في الاستجابة بالقياس إلى طراز التقرير الذاتي .
وكان إسهام ادواردز الأساسي أنه اعتبر الميل إلى المعايير الاجتماعية سمة ثابتة في الشخصية أكثر مما هي مصدر من مصادر الخطأ كما فعل كرونباخ وآخرون .
ولكن أعمال ادواردز قوبلت بنقد من جانب بعض الباحثين وعلى رأسهم ديفيد مارلو وزميله دوجلاس كرون اللذين أوضحا أن ادواردز خلط بين عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية وبين العامل المرضي عند بنائه لمقياسه ، بحيث لا يعرف المرء ما إذا كانت استجابة معينة ، تنكر وجود أحد الأعراض المرضية ، ترجع إلى الميل إلى المعايير الاجتماعية أم تعبر عن البرء من العرض . وقد بنى المؤلفان مقياساً متحرراً من العامل المرضي ، ويعتمد بدلاً من ذلك على السلوك المقبول اجتماعياً وإن كان نادر الحدوث مثل ذلك السلوك المتضمن في مقياس الكذب في اختبار منيسوتا المتعدد الأوجه للشخصية . وقد أوضحت كثير من الدراسات أن هذا المقياس الأخير يتمتع بدرجة عالية من صدق المفهوم . والميل إلى المعايير الاجتماعية عند مارلو – كرون يعبر عن الحاجة إلى القبول الاجتماعي عند المستجيب من خلال التشويه الذي يحدثه في استجاباته .
وقد قنن الكاتب مقياس مارلو – كرون للمعايير الاجتماعية في البيئة المصرية واستخدمه في دراسة مدى تأثر الاستجابة على مقياس وجهة الضبط الذي وضعه (جوليان روتر) . واتضح من النتائج أن هناك ارتباط إيجابياً بين النزعة الداخلية في وجهة الضبط وبين الميل إلى إبداء استجابات مستحسنة اجتماعياً وتتفق هذه النتيجة مع النتائج التي قدمها باحثون سابقونالكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت / حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص59-ص92 اللغة : عربي (ara) خلاصة : كان الهدف من هذا البحث استطلاع رأي القائمين على عملية إعداد المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
اشتملت عينة البحث على 154 فرداً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تضمنت العينة 103 فرداً من أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات ، 51 فرداً من الموجهين المنتديين للإشراف على التربية العلمية في المعهدين .
أما أداة البحث فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، المجال العلمي والنمو المهني ، مجال العلاقات الإنسانية والنظام وأخيراً مجال التقويم ، وقد اشتمل كل مجال على خمسة كفاءات فرعية وبذلك تضمنت الاستبانة 30 كفاءة فرعية وقد تم استخلاص هذه الكفاءات تبعاً لأسلوب تحليل النظم وكذلك بالرجوع إلى قوائم الكفاءات العالمية . وقد تم الحصول على صدق وثبات الاستبانة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة . وقد تلخصت نتائج البحث فيما يلي :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات (تربويين وغير تربويين) وبين الموجهين الفنيين (تربويين وغير تربويين) في إدراكهم للأهمية النسبية للكفاءات التدريسية التي جاءت في الاستبانة .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين (أساتذة وموجهين) وغير التربويين (أساتذة وموجهين) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التدريسية الآتية :
- مجال إعداد الدرس وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال التقويم وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني وكانت الفروق لصالح غير التربويين .
- لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين مجال العمل (أساتذة وموجهين) والإعداد (تربويين وغير تربوي) .
- يوجد اتفاق بين الأساتذة والموجهين في ترتيب ثلاث مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني . أما مجالي العلاقات الإنسانية والنظام والتقويم فقد حدث بينهما اختلاف
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص59-ص92[مقالة] الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في دولة الكويت [نص مطبوع ] / حسن جامع - حصه الشاهين - فوزية الهادي, مؤلف . - 1984 . - ص59-ص92.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص59-ص92
خلاصة : كان الهدف من هذا البحث استطلاع رأي القائمين على عملية إعداد المعلم الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
اشتملت عينة البحث على 154 فرداً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقد تضمنت العينة 103 فرداً من أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات ، 51 فرداً من الموجهين المنتديين للإشراف على التربية العلمية في المعهدين .
أما أداة البحث فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، المجال العلمي والنمو المهني ، مجال العلاقات الإنسانية والنظام وأخيراً مجال التقويم ، وقد اشتمل كل مجال على خمسة كفاءات فرعية وبذلك تضمنت الاستبانة 30 كفاءة فرعية وقد تم استخلاص هذه الكفاءات تبعاً لأسلوب تحليل النظم وكذلك بالرجوع إلى قوائم الكفاءات العالمية . وقد تم الحصول على صدق وثبات الاستبانة باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة . وقد تلخصت نتائج البحث فيما يلي :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة معهدي التربية للمعلمين والمعلمات (تربويين وغير تربويين) وبين الموجهين الفنيين (تربويين وغير تربويين) في إدراكهم للأهمية النسبية للكفاءات التدريسية التي جاءت في الاستبانة .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين (أساتذة وموجهين) وغير التربويين (أساتذة وموجهين) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التدريسية الآتية :
- مجال إعداد الدرس وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال التقويم وكانت الفروق لصالح التربويين .
- مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني وكانت الفروق لصالح غير التربويين .
- لا توجد فروق ترجع لمتغير التفاعل بين مجال العمل (أساتذة وموجهين) والإعداد (تربويين وغير تربوي) .
- يوجد اتفاق بين الأساتذة والموجهين في ترتيب ثلاث مجالات رئيسية هي مجال إعداد الدرس ، مجال تنفيذ الدرس ، مجال الكفاءات العلمية والنمو المهني . أما مجالي العلاقات الإنسانية والنظام والتقويم فقد حدث بينهما اختلافتقرير عن أسبوع التربية الرابع عشر حول "المعلم في المطن العربي "تنظيم جمعية المعلمين الكويتية -مارس 1984 / د.محمد كمال عالية in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقرير عن أسبوع التربية الرابع عشر حول "المعلم في المطن العربي "تنظيم جمعية المعلمين الكويتية -مارس 1984 نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.محمد كمال عالية, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص-93-ص148 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص-93-ص148[مقالة] تقرير عن أسبوع التربية الرابع عشر حول "المعلم في المطن العربي "تنظيم جمعية المعلمين الكويتية -مارس 1984 [نص مطبوع ] / د.محمد كمال عالية, مؤلف . - 1984 . - ص-93-ص148.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص-93-ص148عام التربية : أعلام وأفكار في تطوير التعليم / د.لين غلين سميث وآخرون in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : عام التربية : أعلام وأفكار في تطوير التعليم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د.لين غلين سميث وآخرون, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص149-ص151 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص149-ص151[مقالة] عام التربية : أعلام وأفكار في تطوير التعليم [نص مطبوع ] / د.لين غلين سميث وآخرون, مؤلف . - 1984 . - ص149-ص151.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص149-ص151الفروق في الأصالة والطلاقة لدى مجموعتين من طلاب الجامعة المصريين والكويتيين (دراسة نفسية حضارية مقارنة) / مصري عبدالحميد حنورة - حسن أحمد عيسى in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الفروق في الأصالة والطلاقة لدى مجموعتين من طلاب الجامعة المصريين والكويتيين (دراسة نفسية حضارية مقارنة) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مصري عبدالحميد حنورة - حسن أحمد عيسى, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص109-ص128 اللغة : عربي (ara) خلاصة : اهتمت هذه الدراسة بمحاولة الكشف عن الفروق بين مجموعتين من طلاب الجامعة الكويتيين والمصريين في كل من الأصالة والطلاقة كما يقيسها اختبار المترتبات (النتائج البعيدة) لجيلفورد .
وقد تم إعداد صيغة جديدة من المقياس احتوت على ستة بنود موزعة على جزئين كل جزء يتكون من ثلاثة بنود ، وزمن الأداء على كل جزء 6 دقائق . وقد استخدمت في الدراسة عينة من طلاب الجامعة مكونة من مجموعتين : المجموعة الكويتية وعدد أفرادها 85 طالباً وطالبة (39 طالباً و46 طالبة) والمجموعة المصرية وتتكون من 59 طالباً وطالبة (32 طالباً و27 طالبة) وكانوا جميعاً من الدارسين بالسنة الثانية بكليتي آداب المنيا وآداب الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 19 و23 عاماً . وقد تم تصحيح الاختبار بحساب درجة للأصالة عبارة عن الاستجابات غير المباشرة التي أعطاها المفحوصون لكل بند من بنود المقياس ودرجة للطلاقة عبارة عن مجموع عدد الاستجابات المباشرة التي أعطاها المفحوصون لكل بند من بنود المقياس . وقد تم حساب الفرق بين متوسطي كل من الأصالة والطلاقة بين المجموعتين وأسفرت عن حصول الكويتيين على درجات أعلى (وبدرجة دالة إحصائياً) في متغير الطلاقة بينما حصل المصريون على درجات أعلى (وبدرجة دالة إحصائياً) في متغير الأصالة (ت=10,301 للطلاقة ، 4,417 للأصالة)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص109-ص128[مقالة] الفروق في الأصالة والطلاقة لدى مجموعتين من طلاب الجامعة المصريين والكويتيين (دراسة نفسية حضارية مقارنة) [نص مطبوع ] / مصري عبدالحميد حنورة - حسن أحمد عيسى, مؤلف . - 1984 . - ص109-ص128.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص109-ص128
خلاصة : اهتمت هذه الدراسة بمحاولة الكشف عن الفروق بين مجموعتين من طلاب الجامعة الكويتيين والمصريين في كل من الأصالة والطلاقة كما يقيسها اختبار المترتبات (النتائج البعيدة) لجيلفورد .
وقد تم إعداد صيغة جديدة من المقياس احتوت على ستة بنود موزعة على جزئين كل جزء يتكون من ثلاثة بنود ، وزمن الأداء على كل جزء 6 دقائق . وقد استخدمت في الدراسة عينة من طلاب الجامعة مكونة من مجموعتين : المجموعة الكويتية وعدد أفرادها 85 طالباً وطالبة (39 طالباً و46 طالبة) والمجموعة المصرية وتتكون من 59 طالباً وطالبة (32 طالباً و27 طالبة) وكانوا جميعاً من الدارسين بالسنة الثانية بكليتي آداب المنيا وآداب الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 19 و23 عاماً . وقد تم تصحيح الاختبار بحساب درجة للأصالة عبارة عن الاستجابات غير المباشرة التي أعطاها المفحوصون لكل بند من بنود المقياس ودرجة للطلاقة عبارة عن مجموع عدد الاستجابات المباشرة التي أعطاها المفحوصون لكل بند من بنود المقياس . وقد تم حساب الفرق بين متوسطي كل من الأصالة والطلاقة بين المجموعتين وأسفرت عن حصول الكويتيين على درجات أعلى (وبدرجة دالة إحصائياً) في متغير الطلاقة بينما حصل المصريون على درجات أعلى (وبدرجة دالة إحصائياً) في متغير الأصالة (ت=10,301 للطلاقة ، 4,417 للأصالة)مدى حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الارشاد التربوي (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بالكويت) / سهام درويش أبو عطيه in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الارشاد التربوي (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بالكويت) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام درويش أبو عطيه, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص75-ص108 اللغة : عربي (ara) خلاصة : كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الإرشاد التربوي بدولة الكويت ، وقد جاءت الدراسة بثلاثة فصول : الفصل الأول : تناول مقدمة البحث وأهميته ، وأسئلة يجيب البحث عنها .
وتناول الفصل الثاني : الدراسات النظرية المتعلقة بالبحث والتعريف بالمصطلحات المستحدثة في البحث ، وجاء بالفصل الثالث الدراسة الميدانية التي تحتوي كيفية اختيار العينة وحجمها وممثلة لمحافظات الكويت الأربعة كما وصف كيفية وضع أداة البحث ومحتوياتها من حيث أنها تتعرف على دور المرشد التربوي والمشكلات التي يتعرض لها تلميذ المرحلة الابتدائية ، ثم عرض نتائج البحث ، وتفسيرها والتوصيات ، وفيما يلي أهم النتائج التي توصل إليها البحث :
جاءت الأنشطة الخمسة الأكثر أهمية فيما يتعلق بدور المرشد التربوي كما يلي :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات اجتماعية طيبة مع الآخرين .
مساعدة الأطفال على التقدم الأكاديمي وزيادة تحصيلهم الدراسي .
مساعدة الأطفال على تكوين علاقات اجتماعية .
مساعدة الأطفال على تكوين اتجاه سليم نحو العمل .
تقديم إرشاد جماعي للآباء والأبناء .
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المدرسين والمدرسات فيما يتعلق بالحاجة إلى خدمات الإرشاد التربوي بالأنشطة التالية :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات طيبة مع الآخرين .
تقديم إرشاد فردي للآباء والأبناء .
مساعدة الأطفال على تكوين مفهوم واقعي عن قدراتهم .
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص75-ص108[مقالة] مدى حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الارشاد التربوي (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بالكويت) [نص مطبوع ] / سهام درويش أبو عطيه, مؤلف . - 1984 . - ص75-ص108.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص75-ص108
خلاصة : كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على حاجة المدرسة الابتدائية لخدمات الإرشاد التربوي بدولة الكويت ، وقد جاءت الدراسة بثلاثة فصول : الفصل الأول : تناول مقدمة البحث وأهميته ، وأسئلة يجيب البحث عنها .
وتناول الفصل الثاني : الدراسات النظرية المتعلقة بالبحث والتعريف بالمصطلحات المستحدثة في البحث ، وجاء بالفصل الثالث الدراسة الميدانية التي تحتوي كيفية اختيار العينة وحجمها وممثلة لمحافظات الكويت الأربعة كما وصف كيفية وضع أداة البحث ومحتوياتها من حيث أنها تتعرف على دور المرشد التربوي والمشكلات التي يتعرض لها تلميذ المرحلة الابتدائية ، ثم عرض نتائج البحث ، وتفسيرها والتوصيات ، وفيما يلي أهم النتائج التي توصل إليها البحث :
جاءت الأنشطة الخمسة الأكثر أهمية فيما يتعلق بدور المرشد التربوي كما يلي :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات اجتماعية طيبة مع الآخرين .
مساعدة الأطفال على التقدم الأكاديمي وزيادة تحصيلهم الدراسي .
مساعدة الأطفال على تكوين علاقات اجتماعية .
مساعدة الأطفال على تكوين اتجاه سليم نحو العمل .
تقديم إرشاد جماعي للآباء والأبناء .
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المدرسين والمدرسات فيما يتعلق بالحاجة إلى خدمات الإرشاد التربوي بالأنشطة التالية :
مساعدة الأطفال للتغلب على صعوبات تكوين علاقات طيبة مع الآخرين .
تقديم إرشاد فردي للآباء والأبناء .
مساعدة الأطفال على تكوين مفهوم واقعي عن قدراتهم .ثقافة الطفل في الخليج بين الواقع والتطلعات / د. كافية رمضان in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : ثقافة الطفل في الخليج بين الواقع والتطلعات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د. كافية رمضان, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص7-ص42 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص7-ص42[مقالة] ثقافة الطفل في الخليج بين الواقع والتطلعات [نص مطبوع ] / د. كافية رمضان, مؤلف . - 1984 . - ص7-ص42.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص7-ص42تقرير عن أعمال الموتمر الدولي لتوجيه والارشاد / د. قاسم علي الصراف in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقرير عن أعمال الموتمر الدولي لتوجيه والارشاد نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د. قاسم علي الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص129-ص100 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص129-ص100[مقالة] تقرير عن أعمال الموتمر الدولي لتوجيه والارشاد [نص مطبوع ] / د. قاسم علي الصراف, مؤلف . - 1984 . - ص129-ص100.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص129-ص100اللغة الثانية / هايدي ديولي ، مارينا بيرت ، ستيفن كراشن in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اللغة الثانية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هايدي ديولي ، مارينا بيرت ، ستيفن كراشن, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص101-ص156 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص101-ص156[مقالة] اللغة الثانية [نص مطبوع ] / هايدي ديولي ، مارينا بيرت ، ستيفن كراشن, مؤلف . - 1984 . - ص101-ص156.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص101-ص156التربية في العالم العربي / بيرون ج ماسياز، سمير أحمد جرار in المجلة التربوية, 1-2-3 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التربية في العالم العربي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بيرون ج ماسياز، سمير أحمد جرار, مؤلف تاريخ النشر : 1984 مقالة في الصفحة: ص156-ص164 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص156-ص164[مقالة] التربية في العالم العربي [نص مطبوع ] / بيرون ج ماسياز، سمير أحمد جرار, مؤلف . - 1984 . - ص156-ص164.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 1-2-3 (فصلي) . - ص156-ص164