عنوان : |
الخطاب النقدي عند محمد مفتاح : بحث في التقاطعات المعرفية |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
حياة ذيبون, مؤلف ; خير الدين دعيش, Directeur de thèse |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2023 |
عدد الصفحات : |
275 ص |
الأبعاد : |
21.28سم |
الماديات المرافقة : |
قرص |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الإبستيمولوجيا-المفاهيم- المرجعيات الفكرية-الشمولية-النظرية الشعرية |
خلاصة : |
لم يعد ميدان الخطاب الاجبي معروف الهوية,ولا واضح المعالم.فمفاهيمه مجتلبة من محاضن معرفية مغايرة,أما اجراءاته,فهي مزيج من معادلات ورموز رياضية,ورسوم بيانية,وتشجير هندسي...وكلها ملامح توحي بان النقد الادبي في نسخته المعاصرة اضحى متلبسا بالعلمية. أما النظرية النقدية المعاصرة,فهي تركيب هجين,وتوليفة معقدة,وكيان متأثر بالأنساق المعرفية المتاخمة لها.لها سمات النظرية الكلية الجامعة لمختلف التيارات والمشارب المعرفية دون استثناء.تستغل كل ممكنات المعرفية لتقدم مقاربات ادبية غنية. ولقد ظل النقد في صيرورته المتحولة,يسعى الى الموصوعية,حاله حال العلوم الطبيعية,الا انه بقي دائما متلبسا لبوس الذاتية ان كثيرا مع موجة النقد السياقي,او قليلا مع موجة النقد النصاني. لكن حاله اليوم-في ظل التقاطعات المعرفية الحاصلة بين الحقول المعرفية-مختلف تماما عن سابقه فهو اليوم يستغل كل ممكنات المعرفة,يفيد منها ليؤسس لنفسه كيانا مستقلا,مكنه من تقديم تصور شمولي للنص الادبي,وكذا الامعان في مادته الاولية-اللغة-وتسليط الضوء على ممكناتها قصد الخروج بها من حالة تعدد المعنى الى حالة سيلان المعنى. وأمام هذا التحول المفاهيمي والاجرائي,والمنهجي للنقد,اضحى الحديث عن مشروعية اكتساب النقد الادبي الطابع العلمي.لهذا,يغدو ضروريا الكشف عن الابعاد العلمية في النقد العربي المعاصر عن ابرز ممثلي هذا الاتجاه,وهو الناقد المغربي,.محمد مفتاح |
الخطاب النقدي عند محمد مفتاح : بحث في التقاطعات المعرفية [وثيقة الكترونية] / حياة ذيبون, مؤلف ; خير الدين دعيش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2023 . - 275 ص ; 21.28سم + قرص. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الإبستيمولوجيا-المفاهيم- المرجعيات الفكرية-الشمولية-النظرية الشعرية |
خلاصة : |
لم يعد ميدان الخطاب الاجبي معروف الهوية,ولا واضح المعالم.فمفاهيمه مجتلبة من محاضن معرفية مغايرة,أما اجراءاته,فهي مزيج من معادلات ورموز رياضية,ورسوم بيانية,وتشجير هندسي...وكلها ملامح توحي بان النقد الادبي في نسخته المعاصرة اضحى متلبسا بالعلمية. أما النظرية النقدية المعاصرة,فهي تركيب هجين,وتوليفة معقدة,وكيان متأثر بالأنساق المعرفية المتاخمة لها.لها سمات النظرية الكلية الجامعة لمختلف التيارات والمشارب المعرفية دون استثناء.تستغل كل ممكنات المعرفية لتقدم مقاربات ادبية غنية. ولقد ظل النقد في صيرورته المتحولة,يسعى الى الموصوعية,حاله حال العلوم الطبيعية,الا انه بقي دائما متلبسا لبوس الذاتية ان كثيرا مع موجة النقد السياقي,او قليلا مع موجة النقد النصاني. لكن حاله اليوم-في ظل التقاطعات المعرفية الحاصلة بين الحقول المعرفية-مختلف تماما عن سابقه فهو اليوم يستغل كل ممكنات المعرفة,يفيد منها ليؤسس لنفسه كيانا مستقلا,مكنه من تقديم تصور شمولي للنص الادبي,وكذا الامعان في مادته الاولية-اللغة-وتسليط الضوء على ممكناتها قصد الخروج بها من حالة تعدد المعنى الى حالة سيلان المعنى. وأمام هذا التحول المفاهيمي والاجرائي,والمنهجي للنقد,اضحى الحديث عن مشروعية اكتساب النقد الادبي الطابع العلمي.لهذا,يغدو ضروريا الكشف عن الابعاد العلمية في النقد العربي المعاصر عن ابرز ممثلي هذا الاتجاه,وهو الناقد المغربي,.محمد مفتاح |
|